recent
أخبار ساخنة

خطوات جد مهمة لحماية شبكة الوايفاي الخاصة بك

الصفحة الرئيسية
خطوات جد مهمة لحماية شبكة الوايفاي الخاصة بك

خطوات جد مهمة لحماية شبكة الوايفاي الخاصة بك
لا يمكن للمرئ أن يترك شبكة الوايفاي الخاصة به غير آمنة،لأن الأمر ليس صعبا وليس إلا بعد الخطوات الغير معقدة والسهلة تجعل شبكة الوايفاي الخاصة بك آمنة ومحمية كليا،فإن كنت تمتلك شبكة وايفاي ولم تقم بتأمينها فتابع معي هذه التدوينة المتميزة والمفيدة.

_الخطوة الأولى

نقوم بفتح إعدادات الراوتر أو جهاز التوجيه عبر متصفح الويب من خلال هذا ip(192.168.1.1)،بعد ذالك ستجد خانتين ندخل في الأولى إسم المستخدم وفي الخانة الثانية نقوم بكتابة كلمة المرور،هذه المعلومات تجدها غالبا مكتوبة على ظهر الراوتر،وتكون هذه المعلومات افتراضية وقابلة لتغيير.

_الخطوة الثانية

نقوم بإنشاء كلمة المرور ومن المستحسن أن تكون قوية جدا،وتتألف من حروف كبيرة وصغير وأرقام عشوائية غير مرتبة بحيث يصعب على أي أحد تخمينها،وفي حالة ما أحسست بأن هناك دخيل ما على شبكتك قم بتغيير كلمة المرور مرة أخرى أو قم تغييرها كل شهر وهذا يزيد من آمان شبكتك بشكل كبير.

_الخطوة الثالثة

من الضروري تغيير إسم شبكة الواي فاي وعدم ترك الإسم الإفتراضي،مع تجنب استخدام أسماء تدل على مدى ضعف الشبكة،اختر اسم له قوة تظهر لكل من يحاول سرقة شبكتك وتجعله يتراجع ويستسلم من أو محاولة.

_الخطوة الرابعة

وهي احدى الخطوات المهمة والضرورية وهي تشفير شبكة الوايفاي الخاصة بك،اليوم كل أجهزة الراوتر تحتوي على عدة اختيارات تسمح لك بتحديد نوع التشفير  الذي تريد،ومن الأحسن اختيار تشفير wpa2 لأنه الأقوى والأكثر آمانا مقارنة مع تشفير wep.

_الخطوة الخامسة

إضافة عناوين mac الخاصة بالأجهزة التي توجد بالمنزل،بحيث لا يمكن للأجهزة الغير مسجلة على الراوتر الإتصال به رغم إدخال كلمة المرور صحيحة،وتعد عناوين mac مهمة ولا يمكن تغييرها وتمنحك المزيد من الحماية.

_الخطوة السادسة

تحديد نطاق الوايفاي وهي من الخطوات المهمة،ما عليك عزيزي القاريء سوى وضع الراوتر في مكان مغلق وحبذ لو كان صندوقا معدنيا للحد من النطاق الواسع والحرص على عدم تجاوز حدود المنزل،كما يمكنك تغيير وضع قوة الإشارة إلى 802.11g.

_الخطوة السابعة

الحرص على تحديث برنامج الراوتر لما له من أهمية كبيرة لأن تحديثات الأمان ضرورة لذالك يتم تجديدها تقريبا كل شهر،ما عليك سوى التحقق من وجود تحديثات جديدة عبر زيارة 192.168.1.1 وفي حالة وجود تحديث جديد قم بتحمليه وتثبيته.

إلى هنا كانت هذه هي الخطوات المهمة والضرورية للحفاظ على آمان شبكة الوايفاي الخاصة بك،أتمنى أن تكون هذه التدوينة كاملة ومفيدة للجميع والسلام عليكم.


author-img
abdelghani baya

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    من أنا

    صورتي
    abdelghani baya
    المغرب, Morocco
    مدون ويوتيوبرعربي مغربي أدمن موقع وقناة kolchitoop على اليوتيوب أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.
    عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

    إشترك في قناتنا على اليوتيوب

    Wikipedia

    نتائج البحث

    google-playkhamsatmostaqltradent